Follow Us
Home » تقنية » كيف تعمل تقنية شبكات الجيل الخامس 5G
مميزات الجيل الخامس للانترنت
كيف تعمل تقنية شبكات الجيل الخامس 5G

نظرًا لأهمية استخدام الانترنت في حياتنا كان لا بد من الاهتمام بشبكات الاتصال وتطويرها بين حين وآخر، وقد أصبح التطور أسرع من ذي قبل، فما إن يتم إطلاق تقنية جديدة إلا وتأتي تقنية أحدث منها، وقد تطورت شبكات الانترنت من الجيل الأول وصولًا إلى ما نحن عليه الآن من ظهور الجيل الخامس 5G، وبهذا أصبح نقل البيانات واستخدم الانترنت أسرع وأسهل عما كان عنه في السابق.

تقنية الجيل الخامس 5G هي أحدث تقنية تكنولوجية حتى الآن، بحيث تُحدد طريقة عمل الشبكة الخلوية، وتحديد الترددات المستخدمة وكيفية التعامل مع معالجات الحواسي، وكيفية تبادل البيانات معها، وقد تم تطوير شبكة الجيل الخامس لزيادة سرعة الشبكات اللاسلكية للإنترنت، إذ يصل معدل نقل البينات فيها إلى 20 غيغابايت في الثانية الواحدة.
أهم مميزات شبكة الجيل الخامس 5G
فيما يأتي أهم مميزات شبكة الجيل الخامس 5G:
.1 تقليل زمن نقل البيانات وهذا بسبب سرعة الشبكة بشكل كبير.
.2 تسهيل إدارة الشبكة بحيث يُمكن تقسيمها واستخدامها من قبل أكثر من مستخدم.
.3 إمكانية الإشراف على المشتركين في الشبكة لتسريع وتسهيل استخدامهم للشبكة.
.4 قلة الأخطاء التي تُقدمها هذه الشبكة لأنها عالية الجودة.
.5 إمكانية البث من خلال هذه الشبكة بشكل ضخم.
.6 تقديم حلول سريعة للمستخدمين من خلال نظام التحكم عن بعد.
.7 عدم استهلاك بطارية الجهاز بشكل كبير، فمن المعروف أن الاتصال بالشبكة اللاسلية يزيد من استخدام طاقة البطارية، ولكن تم تفادي هذه المشكلة في شبكة الجيل الخامس.
.8 إمكانية تشغيل أكثر من تطبيق دون ملاحظة أن هناك بطؤ في الشبكة.
الفرق بين شبكة الجيل الخامس 5G وشبكة الجيل الرابع 4G
لقد أحدث ظهور الجيل الثالث من شبكات الإنترنت نقلة كبيرة، إذ تم استخدامها في الأجهزة الذكية بدلًا من العادية، وبعد ظهور الجيل الرابع 4G عام 2012 أصبحت سرعة الشبكة أكثر ب500 مرة عن السابق، كما وفرت هذه التقنية دعمًا لتقنية 3D, HD، كما أصبحت مكالمات الفيديو ذات جودة عالية، وبعد الشهرة التي حققتها شبكة الجيل الرابع، بدأ التوجه نحو تطوير الشبكة ليظهر لنا الجيل الخامس.
وقد شهدت الأجهزة الذكية تطورًا كبيرًا بعد ظهور شبكة الجيل الرابع، إذ أصبح هناك توجه من قبل شركات تصنيع الأجهزة الذكية لتطوير الأجهزة لتواكب هذا التطور، وبالرغم من الوقت الذي استغرقته شبكة الجيل الرابع لتصل كافة دول العالم ونظرًل لعدم قدرة الأجهزة الذكية على تفعيل هذه الشبكة في ذلك الوقت، إلا أنها لاقت نجاحًا وشهرة في مختلف دول العالم.
لا زالت شبكة الجيل الخامس قيد التطوير والتجربة من قبل بعض الشركات الكبرى مثل سامسونج، ولكن الجميع يتفق على أنها ستكون أكثر سرعة وجودة عن شبكة الجيل الرابع، وقد تمكن باحثون في جامعة (سري) إلى الوصول إلى سرعة تصل إلى 1 تيرا بايت في الثانية، في الوقت الذي تصل فيه سرعة شبكة الجيل الرابع إلى 300 ميغابايت.

Share

Comments are closed.